النص
اعتبر الاسلام العمل الزراعي جهادا ( يثاب عليه المرء ) و يستحق التشجيع و الاكرام , يقول الرسول عليه الصلاة و السلام : <<من نصب شجرة فيصبر على حفظها و القيام عليها حتى تثمر كان له في كل شيء يصاب من ثمرها صدقة عند الله عز و جل >>. فمن هذا الحديث ندرك ( أن الاسلام حرم تعطيل الأرض ) بعدم الانتفاع بها , و أجاز أخدها من المهمل , و اعطائها لمن يستطيع أن يستغلها , و النفع بها , و شجع على التوسع في الانتاج الزراعي , و عد ذلك جهادا يستحق عليه أجرا و ثوابا . و دعا الرسول صلى الله عليه و سلم الى احياء الأرض الميتة حيث قال : << من أحيا أرضا ميتة فله فيها أجرا >> . و كان جل عمل الصحابة في المدينة الزراعة و الشغل في البساتين و الحقول . و هكذا يوجه الاسلام الانسان في طريق الخير , و يريده أن يكون ايجابيا يفيد و يستفيد يبني و يعمر حتى آخر لحظة من عمره و أشد ما يكره منه السلبية المتخاذلة : و الانكماش و الانزواء عن معترك الحياة ... فبئس العمل عمله . فلا مجال في الاسلا للفقر و الضعف و المرض و الجهل لأنه دين العمل و العلم و الانتاج
ش.ت.أ - 1987) بتصرف )
الأسئلة
:البناء الفكري
بمادا يمتاز الاسلام ؟
ما موقف الصحابة من العمل الزراعي ؟
كيف يكون الانسان المسلم ايجابيا ؟
:البناء اللغوي
أعرب ما تحته خط في النص
استخرج من النص جملة شرطية و بين عناصرها
:اشتق من الأفعال التالية مصادرها
اعتبر - قال - أدرك - حرم
بين محل الجمل بين قوسين من الاعراب
البناء الفني
في النص سجع استخرجه
استخرج من النص تشبيها و بين أركانه
استخرج من النص طباقا و بين نوعه
الوضعية الادماجية
قال الرسول صلى الله عليه و سلم : << ما من مسلم يغرس غرسا أو يزرع زرعا , فيأكل منه طير أو انسان أو بهيمة الا كان له به صدقة >> اكتب فقرة تبرز فيها أهمية العمل الزراعي في الحياة الاقتصادية مستعملا ما أمكن أسلوب التوكيد
الأجوبة
البناء الفكري
الاسلام ينتاز بأنه دين عمل و علم و انتاج . = نقطة
كان أعظم عملهم في المدينة هو الزراعة في البساتين و الحقول = نقطة
يكون المسلم ايجابيا اذا أفاد و استفاد وبنى و عمر = 1.25 نقطة
البناء اللغوي
الاعراب
أن : أداة نصب و مصدر = 0.25 نقطة
يستغلها : فعل مضارع منصوب بأن و علامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره = 0.5 نقطة و الفاعل ضمير مستتر تقديره هو = 0.5 نقطة
و الهاء ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به = 0.5 نقطة و الجملة الفعلية مبنية في محل نصب مفعول به = 0.5 نقطة
بئس : فعل ماض جامد لانشاء الذم = 0.5 نقطة
العمل : فاعل مرفوع و علامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره = 0.5 نقطة
عمله : خبر لمبتدأ محذوف تقديره هو و هو مضاف و الهاء ضمير متصل مبني في محل جر مضاف اليه = 0.5 نقطة
الجملة الشرطية و عناصرها
فعل الشرط : من نصب شجرة ...الى تثمر = 0.25 نقطة
جواب الشرط : كان له .... الى عز و جل = 0.25 نقطة
المصادر
اعتبر : اعتبار =0.25 قال : قول=0.25 أدرك : ادراك=0.25 حرم : تحريم=0.25
محل الجمل من الاعراب
يثاب عليع المرء : في محل نصب نعت = 0.5
أن الاسلام حرم تعطيل الأرض : في محل نصب مفعول به = 0.5
البناء الفني
السجع : يفيد و يستفيد = 0.5
التشبيه و أركانه :اعتبر الاسلام العمل الزراعي جهادا = 0.5
المشبه : العمل الزراعي = 0.25
المشبه به : جهادا = 0.25
الطباق : العلم و الجهل و نوعه ايجابي = 1
الوضعية الادماجية
الملاءمة : ابراز أهمية العمل الزراعي , أسلوب التوكيد = 5
الانسجام : ترابط الأفكار = 1
سلامة اللغة : احترام علامات الوقف , قواعد اللغة , قواعد الاملاء ,تناول الموضوع بشكل لائق و خط واضح = 2