الاضطراب التوحدي
Autistic disorders
الأطفال ذوي
الاضطراب التوحدي لديهم درجة متوسطة إلى شديدة من اضطراب التواصل والاتصال
الاجتماعي بالإضافة إلى المشاكل السلوكية ، والكثير منهم لديهم درجة من
درجات التخلف الفكري.
مقياس التشخيص :
أ. على الأقل ستة بنود
من المجموعات 3.2.1، ويكون على الأقل بندين من (1) وبند من كلاً من (3.2) :
1) ضعف نوعي وكيفي في التفاعل الاجتماعي ( على الأقل بندين ):
" الضعف
الشديد في استخدام الكثير من سلوكيات التواصل غير اللفظية كالتفاعل
النظري، تعبيرات الوجه، وضع الجسم، الإيماء والإشارة .
" عدم القدرة على
بناء الصداقات مع أقرانه.
" قلة الاهتمام ومحاولة المشاركة في اللعب (
عدم القدرة على طلب لعبة ما ، أو إحضارها ، أو الإشارة عليها )
" نقص
القدرة على تبادل الأحاسيس والانفعالات مع المجتمع حوله.
2) الضعف
الكيفي والنوعي في التواصل ( بند واحد على الأقل ) :
" تأخر أو نقص
المقدرات اللغوية (مع عدم تعويضها باستخدام طرق التواصل الأخرى كالإشارة
مثلاً )
" في حال المقدرة على الكلام ، عدم القدرة على البدء في الحديث
مع الآخرين واستمراره
" الحديث بطريقة نمطية مع تكرار الكلام ، وقد يكون
للطفل لغته الخاصة به
" نقص القدرة على تنوع اللعب أو التظاهر بالقيام
به ، وكذلك نقص القدرة على محاكاة وتقليد الآخرين في لعبهم ، أو القيام
بألعاب من هم في سنه.
3) اهتمامات ونشاطات نمطية مكررة ( بند واحد على
الأقل ):
" الانهماك الكامل مع لعبة معينة ، واللعب بها بطريقة نمطية
مكررة ، وفي نطاق ضيق محدود ، وبدرجة غير طبيعية من حيث التركيز والشدة
"
مقاومة تغيير الرتابة
" نمطية وتكرار الحركات الجسمية ( رفرفة اليدين
والأصابع ، حركة الجسم المتكررة )
" الإصرار على الانهماك الكامل مع جزء
صغير من اللعبة.
ب. تأخر أو أو نقص التفاعل غير الطبيعي ، ويبدأ
تحت سن الثالثة ( على الأقل بند من هذه المجموعة )
" التفاعل الاجتماعي
"
اللغة كوسيلة للتواصل الاجتماعي
" اللعب المنطقي والتخيلي
ج.
الاضطراب غير محسوب تشخيصها على اضطراب ريتز Rett`s disorder أو اضطراب
التحطم الطفولي Childhood Disintegrative Disorder