منتدى ذكرى

تعليم ، كتب ، الرياضة ، الجزائر ، أخبار ، بكالوريا ، نتائج ، مسابقات،برامج ،ملتقى
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 طريقة و كيفية تدريس الاطفال المعوقين و المعوقون جسميا و جسدي

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عروس الشام
المراقبة عامة
المراقبة عامة
عروس الشام


انثى عدد المشاركات : 4659
النقاط النقاط : 7358
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 30/12/2010
العمر : 30

طريقة و كيفية تدريس الاطفال المعوقين و المعوقون جسميا و جسدي Empty
مُساهمةموضوع: طريقة و كيفية تدريس الاطفال المعوقين و المعوقون جسميا و جسدي   طريقة و كيفية تدريس الاطفال المعوقين و المعوقون جسميا و جسدي Icon_minitime1الثلاثاء أغسطس 16, 2011 2:49 am

ية لتتناسب وطبيعة إعاقة الفل
34) القدرة على أزاله الحواجز التي تعيق الطفل من التحرك والأداء العام .
35) القدرة على تنظيم غرفة الصف على نحو يسهل عملية التعلم لدى الطفل والتنقل.
36) القدرة على تحديد عناصر وأهداف المنهاج لذوي الإعاقات الجسدية في المراحل الدراسية
37) القدرة على تطوير منهاج يشتمل على المهارات التي تهيئ المعوق جسديا للتعايش مع متطلبات الحياة اليومية.
36) القدرة على تطوير منهاج يساعد الطفل على اكتساب مهارات العناية بالذات
39) القدرة على تنظيم وتنفيذ النشاطات الترفيهية للطفل
40) معرفة مهارات التهيئة المهنية الضرورية للمعوقين جسديا لإعدادهم لعالم العمل بعد التخرج من المدرسة.
41) معرفة النشاطات الرياضية المناسبة للأطفال المعوقين جسديا اعتمادا على طبيعة إعاقتهم.
42) القدرة على الإشراف على النشاطات (كمساعدي المعلمين والمتطوعين والمتدربين)


تنظيم غرفة الصف
عندما يحظر الطفل إلى غرفة الصف في الصباح فانه يحظر ما يحضره الطفل
العادي مثل الشنطة والمعطف لكن بزيادة بعض الأدوات مثل الكرسي المتحرك و
العكازين والعصي وغيرها
ولكي يحظر الطفل الى الصف ويرى ما يناسبة لابد من مراعاة الاتي:
1) ترتيب المقاعد في غرفة الصف بشكل ملائم .
2) ترتيب المقاعد بحيث تسمح بالحركة بسهوله.
3) ان تكون الطاولات من النوع القابل للتكييف بحيث يمكن رفعها وتنزيلها حسب حاجة الطفل.
4) ان تكون الأدوات والوسائل التعليمية قابلة للتعديل او مصممة خصيصا لهم.
5) وجود بعض الساندات على حائط غرفة الصف
6) توفير بعض المعينات الحركية في حاله عدم تواجدها
كما ان العامل المهم الذي يحدد وضع الطفل المعاق جسميا داخل غرفة الصف
هو طبيعة الإعاقة الجسمية وشدتها والبدائل التعليمية المتوفرة في البيئة
التعليمية.
كما ان شدة الإعاقة تحكم حاجات الطفل المعاق جسميا التربوية منها والنمائية


تكييف الوسائل والأدوات التعليمية:
تتطلب طبيعة المشكلة التي يعاني منها الطفل المعاق جسميا لتصميم وسائل
وأدوات تعليمية خاصة كما ان هنالك بعض الوسائل المخصصة التي تلزم للأطفال
المعاقين جسميا ومنهم:
-الأطفال الذين لا يستطيعون الكتابة باليد لان ضعفهم الحركي يمنعهم من حمل أدوات الكتابة.
-الأطفال ذوو الحركات ألا إرادية غير منتظمة هم بحاجة لأدوات خاصة لتثبيت الورق
-الأطفال الذين يحتاجون الى أدوات معدلة لتأدية مهارة العناية بالذات كالأكل والشرب
-الأطفال المعاقين جسميا يحتاجون الى أدوات مكيفة للتواصل مع الآخرين بطرق بديلة




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
♥كمال♥شاوشي♥
تمييز وتواصل
تمييز وتواصل
♥كمال♥شاوشي♥


ذكر عدد المشاركات : 423
النقاط النقاط : 635
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 02/07/2011
العمر : 31

طريقة و كيفية تدريس الاطفال المعوقين و المعوقون جسميا و جسدي Empty
مُساهمةموضوع: رد: طريقة و كيفية تدريس الاطفال المعوقين و المعوقون جسميا و جسدي   طريقة و كيفية تدريس الاطفال المعوقين و المعوقون جسميا و جسدي Icon_minitime1الإثنين أكتوبر 10, 2011 9:35 am

طريقة و كيفية تدريس الاطفال المعوقين و المعوقون جسميا و جسدي 508805

طريقة و كيفية تدريس الاطفال المعوقين و المعوقون جسميا و جسدي 69

طريقة و كيفية تدريس الاطفال المعوقين و المعوقون جسميا و جسدي 0638

طريقة و كيفية تدريس الاطفال المعوقين و المعوقون جسميا و جسدي 14ii6

طريقة و كيفية تدريس الاطفال المعوقين و المعوقون جسميا و جسدي 12mg1
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/chaouchi.k
 
طريقة و كيفية تدريس الاطفال المعوقين و المعوقون جسميا و جسدي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ذكرى :: منتديات عامة :: المنتدى العام :: الامل لذوي الاحتياجات الخاصة-
انتقل الى: