منتدى ذكرى

تعليم ، كتب ، الرياضة ، الجزائر ، أخبار ، بكالوريا ، نتائج ، مسابقات،برامج ،ملتقى
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

  التكلف في التلاوة مخالف للكتاب والسنة

اذهب الى الأسفل 
+5
ZIDAN-A
أنا مسلمة
عروس الشام
الاميرة الصغيرة
sayad
9 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
sayad
المدير العام
المدير العام
sayad


ذكر عدد المشاركات : 1030
النقاط النقاط : 2368
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 09/02/2010

  التكلف في التلاوة مخالف للكتاب والسنة Empty
مُساهمةموضوع: التكلف في التلاوة مخالف للكتاب والسنة     التكلف في التلاوة مخالف للكتاب والسنة Icon_minitime1الثلاثاء يونيو 28, 2011 2:54 am

.بسم الله الرحمن الرحيم.
.التكلف في التلاوة مخالف للكتاب والسنة


..قال الله تعالى: {وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآَنَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِنْ مُدَّكِرٍ}
[القمر: 17]؛ والتكلف ينافي التيسير. ولم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم
ولا عن الصحابة والتابعين في تلاوتهم كتاب الله إلا ما يؤكد التيسير
ويتجنب التكلف.

ولقد صليتُ خَلْفَ الشيخ محمد بن إبراهيم المفتي
العام الأول والشيخ ابن باز المفتي الثاني والشيخ عبد العزيز بن عبد الله
المفتي الثالث للمملكة المباركة، وخلف الشيخ عبد الرحمن بن سعدي والشيخ
محمد بن عثيمين والشيخ صالح بن غصون رحمهم الله، وخلف الشيخ صالح الفوزان
والشيخ عبد الله الغديان من كبار علماء دولة التوحيد والسنة، وخلف الشيخ
علي الحذيفي (أعلم أئمة الحرمين بالقرآن)؛ فلم يكن بينهم ـ بفضل الله ـ من
انحرف إلى شيء مما استحسنه بعض أئمة المساجد في هذا العصر المتأخر من
التكلف؛ والاستحسان سبيل الابتداع (كما ذكر ابن تيمية رحمه الله) وهو شرع
لم يأذن به الله (كما ذكر الإمام الشافعي رحمه الله)، أعاذ الله الجميع من
الابتداع.

وإلى القارئ الكريم (من الأئمة وغيرهم) طرفًا من الابتداع المحدث المتكلف:

1)
تكرار قراءة كلمة أو جملة أو آية في صلاة الفريضة الجهرية بحجة بيان
المعنى. ولم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا عن أحد من أصحابه ولا عن
أحد من الأئمة الأربعة ولا عمن سبقهم أو لحقهم من فقهاء الأمة في القرون
المفضلة ولا عن أحد من علمائنا الأعلام (منذ أن جدد الله دينه بالأئمة
محمد بن عبد الوهاب ومحمد بن سعود ونسلهما رحمهم الله وجزاهم عنا خير
الجزاء) التعبد والتقرب إلى الله بهذا التكلف ولا الأمر به ولا تعليمه ولا
إقراره. وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم في صلاة التجهد (لا الفريضة)
أنه قام ليلة بآية مما قصه الله عن رسوله عيسى عليه الصلاة والسلام: {إِنْ
تُعَذِّبْهُمْ فَإِنَّهُمْ عِبَادُكَ وَإِنْ تَغْفِرْ لَهُمْ فَإِنَّكَ
أَنْتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ} [المائدة: 118] يركع ويسجد بها أو يقوم
بها، وقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم المصلي عن قراءة القرآن في الركوع
والسجود، فلا يصلح هذا دليلًا للتكلف في الفريضة؛ ففي الترديد إثقال على
المأمومين وقد أمر النبي الإمام بالتخفيف.

2) وصل آية بآية قبلها
أو بعدها فصلهما الله في كتابه وفصلها النبي في تلاوته، فلم يرد عنه وصل
آية بآية أبدًا، بل ورد عنه أنه كان يقف على رأس كل آية، وإذا لم تكن هذه
المخالفة لشرع الله في كتابه وسنة رسوله تكلف وابتداع فماذا يسميه مبتدعوه
واجب أو نفل لم يرد به الشرع؟ الله تعالى هو الذي فصل بين الآيات، ورسوله
صلى الله عليه وسلم المبلغ عنه والمبين للتنزيل هو الذي سن التلاوة بالفصل
بين الآيات واتبعه على هذه السنة الصحابة والتابعون وفقهاء الأمة في كل
عصر حتى زين الشيطان استحسان المخالفة. وقد قال الله تعالى: {لَقَدْ كَانَ
لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجُو
اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآَخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا} [الأحزاب: 21]،
وقال الله تعالى: {وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى
اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَنْ يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ
أَمْرِهِمْ} [الأحزاب: 36].

3) التمطيط التحزيني، وهو أمر محدث
أملاه الهوى على بعض الأئمة الذين اختيروا لحفظهم أو أصواتهم، ولم يختاروا
لعلمهم وفقههم (كما هي السنة)، وقد يكون هذا من النادر الذي اخترعه
أبناؤنا ولم يستوردوه من مبتدعة الأمصار؛ فقد ذكر لي أحد القائمين على
شؤون الحرمين أن بعض المعتمرين يحرص على السؤال عن (المسجد اللي بيعيطوا
فيه) لأنه لم يعرفه في بلده المليء بالبدع. ولو كان في هذا العياط
والتمطيط والتحزين خير ما تركه الشارع، ولا أهمله الفقهاء في الدين في
القرون الخيرة؟

4) ومن تناقض البدع والمبتدعة تخصيص القراءة
الجهرية بالتمطيط والتحزين والتكرار، فإذا أسروا بالقراءة هذّوها بحيث لا
يتمكن المأموم من اتمام قراءة الفاتحة خلف إمامه، وقد أمر الله بالترتيل
(التمهل والترسل) مطلقًا في الفريضة والنافلة وفي غير الصلاة. وكان النبي
صلى الله عليه وسلم يترسل ويتمهل في التلاوة مطلقًا، وإذا قرأ: {وَلَا
الضَّالِّينَ} [الفاتحة: 7] قال: "آمين" وأمر بها المأموم خلف إمامه في
الجهرية، وإذا قرأ: {سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الْأَعْلَى} [الأعلى: 1] قال:
"سبحان ربي الأعلى"، وإذا قرأ: {أَلَيْسَ ذَلِكَ بِقَادِرٍ عَلَى أَنْ
يُحْيِيَ الْمَوْتَى} [القيامة: 40] قال: "سبحانك فبلى" وفي صلاة الليل
كان لا يمر بذكر الرحمة إلا سأل الله الرحمة ولا يمر بذكر العذاب إلا
استعاذ بالله من العذاب، ويسبح ويحمد عند ذكر التسبيح والحمد. (انظر صفة
صلاة النبي صلى الله عليه وسلم للألباني).

5) ومن تناقض البدع
والمبتدعة تكبير الصوت ورفعه في الجهرية إلى درجة الإزعاج، ولقد رأيت أحد
كبار علمائنا يسد أذنيه خوفًا عليهما من الأذى (فالعرب لا ينتجون الآلة
ولا يعقلون في استعمالها) وذكر لي أن مقياس الصوت تجاوز في المسجد الحد
المسموح به طبيًّا. وفي المقابل يخفض الإمام صوته في السرية فلا يُسْمِع
نفسه، وكان المصلون خلف النبي صلى الله عليه وسلم يسمعون قراءته وتسبيحه
ودعاءه في السرية فرضًا ونفلًا، وفي (الفقه على المذاهب الأربعة) ذكر
المؤلف اتفاق الأحناف والشافعية والحنابلة على أن الحدَّ المجزئ في الصلاة
إسماع المصلي نفسه، ورأى المالكية أن الحد المجزئ اللفظ بتحريك الشفتين.
وقال الله تعالى: {وَلَا تَجْهَرْ بِصَلَاتِكَ وَلَا تُخَافِتْ بِهَا
وَابْتَغِ بَيْنَ ذَلِكَ سَبِيلًا} [الإسراء: 110]. أما تخصيص آية أو جزء
من الآية بصوت أعلى من غيرها فهو مُحْدَث.

6) ومن المحدثات: التزام
الوقوف على حرف الاستثناء (إلا) ولو كان الاستثناء منقطعًا، والتزام
الوقوف على حرف النفي (كلا) ولو كان في بداية آية أخرى فيصل الآيتين لهذا
الغرض في مثل قول الله تعالى: {وَمَنْ فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا ثُمَّ
يُنْجِيهِ * كَلَّا} [المعارج: 14].

والابتداع في هذا الباب يصعب
حصره بعد أن سهل على المحدثين القول على الله بغير علم ولا فهم ولا فقه في
كتاب الله وشرعه، واتباع أهوائهم وأهواء الذين يضلونهم بغير علم.

وكل
هذا التكلف والابتداع واستحسانه وقبول العامة له لم يكن معروفًا في هذه
البلاد والدولة المباركة قبل قرن، بل أقل من ذلك. هدى الله الجميع للوقوف
عند حدود الله وشرعه وسنة رسوله وأعاذهم من تسويل الأنفس الأمارة بالسوء
ووساوس شياطين الإنس والجن، وكفاهم بالاتباع عن الابتداع وبالوحي عن الفكر
وباليقين عن الظن، وصلى الله وسلم على محمد وآله وأصحابه ومتبعي سنته..
.
فضيلة الشيخ/سعد الحصين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الاميرة الصغيرة
مشرفة
مشرفة
الاميرة الصغيرة


انثى عدد المشاركات : 2411
النقاط النقاط : 3097
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 09/06/2011
العمر : 26

  التكلف في التلاوة مخالف للكتاب والسنة Empty
مُساهمةموضوع: رد: التكلف في التلاوة مخالف للكتاب والسنة     التكلف في التلاوة مخالف للكتاب والسنة Icon_minitime1الثلاثاء يونيو 28, 2011 5:47 am

مشكوووووووووووووووور


بارك الله فيك

  التكلف في التلاوة مخالف للكتاب والسنة 734523
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عروس الشام
المراقبة عامة
المراقبة عامة
عروس الشام


انثى عدد المشاركات : 4659
النقاط النقاط : 7358
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 30/12/2010
العمر : 30

  التكلف في التلاوة مخالف للكتاب والسنة Empty
مُساهمةموضوع: رد: التكلف في التلاوة مخالف للكتاب والسنة     التكلف في التلاوة مخالف للكتاب والسنة Icon_minitime1الثلاثاء يونيو 28, 2011 9:04 am

كل الشكر والامتنان على روعهـ بوحـكـ ..

وروعهـ مانــثرت .. وجماليهـ طرحكـ ..
دائما متميز في الانتقاء
سلمت على روعه طرحك
نترقب المزيد من جديدك الرائع
دمت ودام لنا روعه مواضيعك

لكـ خالص احترامي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أنا مسلمة
مشرفة
مشرفة
أنا مسلمة


انثى عدد المشاركات : 1238
النقاط النقاط : 1599
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 20/04/2011
العمر : 30

  التكلف في التلاوة مخالف للكتاب والسنة Empty
مُساهمةموضوع: رد: التكلف في التلاوة مخالف للكتاب والسنة     التكلف في التلاوة مخالف للكتاب والسنة Icon_minitime1الثلاثاء يونيو 28, 2011 10:42 am

مشكوووووور
  التكلف في التلاوة مخالف للكتاب والسنة 734523
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ZIDAN-A
تمييز وتواصل
تمييز وتواصل
ZIDAN-A


ذكر عدد المشاركات : 379
النقاط النقاط : 483
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 29/06/2011
العمر : 31

  التكلف في التلاوة مخالف للكتاب والسنة Empty
مُساهمةموضوع: رد: التكلف في التلاوة مخالف للكتاب والسنة     التكلف في التلاوة مخالف للكتاب والسنة Icon_minitime1الأحد يوليو 17, 2011 3:11 pm

بارك الله فيييييك
الف شكرا على الموضوع
شكرااااااااا زيـــــــــــــــــزو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يكفےانےجزائرے
تمييز وتواصل
تمييز وتواصل
يكفےانےجزائرے


ذكر عدد المشاركات : 3295
النقاط النقاط : 4529
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 13/07/2011
العمر : 32

  التكلف في التلاوة مخالف للكتاب والسنة Empty
مُساهمةموضوع: رد: التكلف في التلاوة مخالف للكتاب والسنة     التكلف في التلاوة مخالف للكتاب والسنة Icon_minitime1الإثنين يوليو 25, 2011 2:32 pm

  التكلف في التلاوة مخالف للكتاب والسنة 635469679
.
.
.
كل التهاني الحارة والشكر لك



***


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الاميرة وردة
مشرفة
مشرفة
الاميرة وردة


انثى عدد المشاركات : 1877
النقاط النقاط : 3307
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 08/07/2011
العمر : 27

  التكلف في التلاوة مخالف للكتاب والسنة Empty
مُساهمةموضوع: رد: التكلف في التلاوة مخالف للكتاب والسنة     التكلف في التلاوة مخالف للكتاب والسنة Icon_minitime1الجمعة أغسطس 12, 2011 9:33 am

مشكوووووورة اخي
واصل ابداعك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
zinou xdiga
عضو VIP
عضو VIP
zinou xdiga


ذكر عدد المشاركات : 125
النقاط النقاط : 178
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 14/06/2012
العمر : 33

  التكلف في التلاوة مخالف للكتاب والسنة Empty
مُساهمةموضوع: رد: التكلف في التلاوة مخالف للكتاب والسنة     التكلف في التلاوة مخالف للكتاب والسنة Icon_minitime1الخميس يونيو 14, 2012 5:09 pm

  التكلف في التلاوة مخالف للكتاب والسنة 506785
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عش بالأمل والأمل بالله
مشرفة
مشرفة
عش بالأمل والأمل بالله


انثى عدد المشاركات : 2048
النقاط النقاط : 2707
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 20/08/2011
العمر : 29

  التكلف في التلاوة مخالف للكتاب والسنة Empty
مُساهمةموضوع: رد: التكلف في التلاوة مخالف للكتاب والسنة     التكلف في التلاوة مخالف للكتاب والسنة Icon_minitime1الثلاثاء أغسطس 28, 2012 3:46 am

السلام عليكم ورحمة الله
بارك الله فيك
سلمت يداك
دمتم برعاية الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التكلف في التلاوة مخالف للكتاب والسنة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المعاق فى القرأن والسنة النبوية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ذكرى :: المنتديات الإسلامية :: القسم الاسلامي العام :: الحديث والسيرة النبوية-
انتقل الى: