منتدى ذكرى

تعليم ، كتب ، الرياضة ، الجزائر ، أخبار ، بكالوريا ، نتائج ، مسابقات،برامج ،ملتقى
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

  المتابعات والشواهد في الحديث

اذهب الى الأسفل 
+6
لمسة حزن
ZIDAN-A
أنا مسلمة
7amodi
الاميرة الصغيرة
sayad
10 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
sayad
المدير العام
المدير العام
sayad


ذكر عدد المشاركات : 1030
النقاط النقاط : 2368
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 09/02/2010

  المتابعات والشواهد في الحديث Empty
مُساهمةموضوع: المتابعات والشواهد في الحديث     المتابعات والشواهد في الحديث Icon_minitime1الثلاثاء يونيو 28, 2011 2:51 am

المُتَابعة: هي مشاركة راو لغيره في رواية حديث ما سواء أكان عن شيخ ذلك الراوي أم في أثناء السند.

مثالها
رواية حمَّاد بن سلمة مثلاً حديثاً ،عن أيُّوب عن ابن سيرين عن أبي
هُرَيْرة عن النَّبي - صلى الله عليه وسلم ، فينظر هل يَرْويهُ عن أيُّوب
غير حمَّاد, وهي المُتَابعة التَّامة, أو عن ابن سيرين غير أيُّوب, أو عن
أبي هُرَيْرة غير ابن سيرين, أو عن النَّبي - صلى الله عليه وسلم - صحابي
آخر, فكلُّ هذا يُسمَّى مُتَابعة, وتَقْصُر عن الأولى بِحَسب بُعْدها منها.

والمتابعة إنما تكون تامة وإما أن تكون قاصرة.

فالمتابعة التامة :

هي مشاركة الراوي غيره في رواية حديث ما من أول السند إلى منتهاه.

وأما المتابعة القاصرة :

فهي مشاركة الراوي لغيره في رواية حديث ما خلال أي طبقة من طبقات الإسناد (من غير بدايته ) إلى منتهاه.

تعريف الشَّاهد:

هو مشاركة الصحابي لصحابي آخر في رواية حديث ما بلفظه أو بمعناه ، فإن كان بمعناه فيكون شاهداً لمعناه.

ولا
يُسمَّى هذا مُتَابعة، فقد حصل اختصاص المُتابعة بما كان باللفظ, سواء كان
من رواية ذلك الصَّحابي أم لا, والشَّاهد أعم, وقيلَ هو مخصوصٌ بما كان
بالمعنى كذلك.

وهذا مثال يوضح المُتَابعة التَّامة والقاصرة, والشَّاهد :

روى
الإمام الشَّافعي - في الأم - عن مالك, عن عبد الله بن دينار, عن ابن
عُمر, أن رَسُول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: «الشَّهر تِسْعٌ
وعشرون, فلا تَصُومُوا حتَّى تَرُوا الهِلاَل, ولا تُفطرُوا حتَّى تروهُ,
فإن غُم عليكُم فأكملُوا العِدَّة ثلاثين».

فهذا الحديث بهذا
اللَّفظ, ظنَّ قومٌ أنَّ الشَّافعي تفرَّد به عن مالك, فعدُّوه في غرائبه,
لأنَّ أصحاب مالك رَووهُ عنه بهذا الإسناد بلفظ: «فإن غُمَّ عليكُم
فاقدرُوا لهُ».

لكن وجدنا للشَّافعي مُتابعًا, وهو عبد الله بن مَسْلمة القَعْنَبي, كذلك أخرجه البُخَاري عنه عن مالك .

قال البخاري :

حَدَّثَنَا
عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَسْلَمَةَ حَدَّثَنَا مَالِكٌ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ
بْنِ دِينَارٍ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا
أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ الشَّهْرُ
تِسْعٌ وَعِشْرُونَ لَيْلَةً فَلَا تَصُومُوا حَتَّى تَرَوْهُ فَإِنْ
غُمَّ عَلَيْكُمْ فَأَكْمِلُوا الْعِدَّةَ ثَلَاثِينَ

فهذه مُتابعة تامة.

ووجدنا له مُتَابعة قاصرة

كما في صحيح ابن خزيمة من رواية عاصم بن محمَّد, عن أبيه محمَّد بن زيد, عن جدِّه عبد الله بن عُمر: «فأكملُوا ثلاثين».

وفي صحيح مسلم من رِوَاية عُبيد الله بن عُمر, عن نافع, عن ابن عُمر بلفظ: «فاقدُروا ثلاثين».

ووجدنا له شاهدًا رواه النَّسائي من حديث ابن عبَّاس, عن النَّبي - صلى الله عليه وسلم -

قال النسائي:

أَخْبَرَنَا
مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ يَزِيدَ قَالَ حَدَّثَنَا سُفْيَانُ
عَنْ عَمْرِو بْنِ دِينَارٍ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ حُنَيْنٍ عَنْ ابْنِ
عَبَّاسٍ قَالَ عَجِبْتُ مِمَّنْ يَتَقَدَّمُ الشَّهْرَ وَقَدْ قَالَ
رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :

إِذَا
رَأَيْتُمْ الْهِلَالَ فَصُومُوا وَإِذَا رَأَيْتُمُوهُ فَأَفْطِرُوا
فَإِنْ غُمَّ عَلَيْكُمْ فَأَكْمِلُوا الْعِدَّةَ ثَلَاثِينَ.

فنلاحظ أنه ذكر هنا مثل حديث عبد الله بن دينار, عن ابن عُمر بلفظه سَوَاء.

ورواه البُخَاري من حديث أبي هُرَيْرة بلفظ: «فإن غُبِّيَ عليكُم, فأكملُوا عِدَّة شَعْبان ثلاثين».

قال
البخاري : حَدَّثَنَا آدَمُ حَدَّثَنَا شُعْبَةُ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ
بْنُ زِيَادٍ قَالَ سَمِعْتُ أَبَا هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ
يَقُولُ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَوْ قَالَ
قَالَ أَبُو الْقَاسِمِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صُومُوا
لِرُؤْيَتِهِ وَأَفْطِرُوا لِرُؤْيَتِهِ فَإِنْ غُبِّيَ عَلَيْكُمْ
فَأَكْمِلُوا عِدَّةَ شَعْبَانَ ثَلَاثِينَ.

وهذا شاهد بالمَعْنى.



تنبيه :

يلاحظ
في كلام الأئمة إذا قالوا في حديث ما تفرَّد به أبو هُرَيْرة, أو ابن
سِيرين, أو أيُّوب, أو حمَّاد,مثلا كان مُشْعرًا بانتفاء المُتَابعات.

ويدخل في المُتَابعة والاسْتِشْهَاد رواية من لا يُحتجُّ به, ولا يصلح لذلك كلُّ ضعيفٍ كما هو مبسوط في مباحث الجرح والتعديل .

وذكر الحافظ ابن حجر العسقلاني أنه قد يُسمَّى الشَّاهد متابعة أيضًا, والأمر سهل.

انظر :

تدريب الراوي ، والباعث الحثيث في شرح اختصار علوم الحديث ، النوع الخامس عشر..
http://www.sunnah.org.sa.
..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الاميرة الصغيرة
مشرفة
مشرفة
الاميرة الصغيرة


انثى عدد المشاركات : 2411
النقاط النقاط : 3097
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 09/06/2011
العمر : 26

  المتابعات والشواهد في الحديث Empty
مُساهمةموضوع: رد: المتابعات والشواهد في الحديث     المتابعات والشواهد في الحديث Icon_minitime1الثلاثاء يونيو 28, 2011 5:49 am

  المتابعات والشواهد في الحديث 736528
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
7amodi
تمييز وتواصل
تمييز وتواصل
7amodi


ذكر عدد المشاركات : 989
النقاط النقاط : 1954
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 25/01/2011
العمر : 32

  المتابعات والشواهد في الحديث Empty
مُساهمةموضوع: رد: المتابعات والشواهد في الحديث     المتابعات والشواهد في الحديث Icon_minitime1الثلاثاء يونيو 28, 2011 8:22 am

شكراااااااااياخي العزيز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أنا مسلمة
مشرفة
مشرفة
أنا مسلمة


انثى عدد المشاركات : 1238
النقاط النقاط : 1599
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 20/04/2011
العمر : 30

  المتابعات والشواهد في الحديث Empty
مُساهمةموضوع: رد: المتابعات والشواهد في الحديث     المتابعات والشواهد في الحديث Icon_minitime1الثلاثاء يونيو 28, 2011 10:43 am

مشكووووووووووووووور
  المتابعات والشواهد في الحديث 734523
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ZIDAN-A
تمييز وتواصل
تمييز وتواصل
ZIDAN-A


ذكر عدد المشاركات : 379
النقاط النقاط : 483
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 29/06/2011
العمر : 31

  المتابعات والشواهد في الحديث Empty
مُساهمةموضوع: رد: المتابعات والشواهد في الحديث     المتابعات والشواهد في الحديث Icon_minitime1الأحد يوليو 17, 2011 3:11 pm

بارك الله فيييييك
الف شكرا على الموضوع
شكرااااااااا زيـــــــــــــــــزو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لمسة حزن
المراقبة عامة
المراقبة عامة
لمسة حزن


انثى عدد المشاركات : 1505
النقاط النقاط : 1718
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 03/01/2011
العمر : 93

  المتابعات والشواهد في الحديث Empty
مُساهمةموضوع: رد: المتابعات والشواهد في الحديث     المتابعات والشواهد في الحديث Icon_minitime1الإثنين يوليو 18, 2011 3:45 am

السلام عليكم

بارك الله فيك ولك

جزاك الله خيرااا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يكفےانےجزائرے
تمييز وتواصل
تمييز وتواصل
يكفےانےجزائرے


ذكر عدد المشاركات : 3295
النقاط النقاط : 4529
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 13/07/2011
العمر : 32

  المتابعات والشواهد في الحديث Empty
مُساهمةموضوع: رد: المتابعات والشواهد في الحديث     المتابعات والشواهد في الحديث Icon_minitime1الإثنين يوليو 25, 2011 2:30 pm

  المتابعات والشواهد في الحديث 635469679
.
.
.
كل التهاني الحارة والشكر لك



***


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الاميرة وردة
مشرفة
مشرفة
الاميرة وردة


انثى عدد المشاركات : 1877
النقاط النقاط : 3307
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 08/07/2011
العمر : 27

  المتابعات والشواهد في الحديث Empty
مُساهمةموضوع: رد: المتابعات والشواهد في الحديث     المتابعات والشواهد في الحديث Icon_minitime1الجمعة أغسطس 12, 2011 9:35 am

شكرا لك اخي
واصل ابداعك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
zinou xdiga
عضو VIP
عضو VIP
zinou xdiga


ذكر عدد المشاركات : 125
النقاط النقاط : 178
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 14/06/2012
العمر : 33

  المتابعات والشواهد في الحديث Empty
مُساهمةموضوع: رد: المتابعات والشواهد في الحديث     المتابعات والشواهد في الحديث Icon_minitime1الخميس يونيو 14, 2012 6:01 pm

  المتابعات والشواهد في الحديث Post-2-1143412486

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عش بالأمل والأمل بالله
مشرفة
مشرفة
عش بالأمل والأمل بالله


انثى عدد المشاركات : 2048
النقاط النقاط : 2707
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 20/08/2011
العمر : 29

  المتابعات والشواهد في الحديث Empty
مُساهمةموضوع: رد: المتابعات والشواهد في الحديث     المتابعات والشواهد في الحديث Icon_minitime1الإثنين يونيو 18, 2012 4:02 pm

بارك الله فيك يا صيودة
سلمت يداك
دائما متميز
لاتبخل علينا
سلام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المتابعات والشواهد في الحديث
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ذكرى :: المنتديات الإسلامية :: القسم الاسلامي العام :: الحديث والسيرة النبوية-
انتقل الى: