تعليم ، كتب ، الرياضة ، الجزائر ، أخبار ، بكالوريا ، نتائج ، مسابقات.برامج
 
الرئيسيةالرئيسية  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
تحميل لعبه Assassin's Creed II xbox 360 برابط تورنت مباشر مع الشرح
كود لمعرفة تاريخ ميلادك القادم وحساب عمرك بالتفصيل.
اختبار الفصل الثاني في الرياضيات للسنة الاولى ثانوي رقم 10
اختبار الفصل الثاني في الرياضيات للسنة الثالثة ثانوي ع ت+ ر+ ت ررقم 1
اختبار الفصل الثاني في الرياضيات للسنة الثالثة ثانوي ع ت+ ر +ت ر+ تسيير رقم 2
مجموعة النقط في الهندسة الفضائية للثالثة ثانوي رقم 1
نصف مليون “وظيفة” لخريجي التكوين المهني والجامعات
شارع مسحور او فيه جن حتى الدورية ما سلمت منه
ملتقى الشباب العربي2017
Is Steve Bannon the Real President? - The Daily Show
الخميس مارس 01, 2018 5:02 am
السبت يونيو 10, 2017 9:03 pm
الأربعاء فبراير 15, 2017 10:45 am
الأربعاء فبراير 15, 2017 10:42 am
الأربعاء فبراير 15, 2017 10:40 am
الأربعاء فبراير 15, 2017 10:35 am
الثلاثاء فبراير 14, 2017 11:57 pm
الخميس فبراير 09, 2017 3:06 pm
الخميس فبراير 09, 2017 12:09 pm
الأربعاء فبراير 08, 2017 1:29 pm
ali20091
azedine31
sayad
sayad
sayad
sayad
sayad
Mehrez
Mehrez
Mehrez

شاطر | 
 

 (صوت صفير البلبل) قصيدة سخيفة وقصة سقيمة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابرة سبيل
عضو VIP
عضو VIP
avatar

انثى عدد المشاركات : 145
النقاط النقاط : 272
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 06/02/2011
العمر : 27

مُساهمةموضوع: (صوت صفير البلبل) قصيدة سخيفة وقصة سقيمة   الأربعاء أغسطس 29, 2012 6:15 am



السلام عليكم ورحمة الله

(صوت صفير البلبل) قصيدة سخيفة وقصة سقيمة

يقول الدكتور عبد الله بن سليمان الرشيد ، كما نشر ذلك في الساحات الادبية :

شاع بين نابتة هذا
العصر قصيدة متهافتة المبنى والمعنى ، منسوبة للأصمعي ، صنعت لها قصة أكثر
تهافتاً ، وخلاصة تلك القصة أن أبا جعفر المنصور كان يحفظ الشعر من مرة
واحدة ، وله مملوك يحفظه من مرتين ، وجارية تحفظه من ثلاث مرات ، فكان إذ ا
جاء شاعر بقصيدة يمدحه بها ، حفظها ولو كانت ألف بيت (؟!!) ثم يقول له :إن
القصيدة ليست لك ، وهاك اسمعها مني ، ثم ينشدها كاملة ، ثم يردف : وهذا
المملوك يحفظها أيضاً – وقد سمعها المملوك مرتين ، مرة من الشاعر ومرة من
الخليفة – فينشدها ، ثم يقول الخليفة : وهذه الجارية تحفظها كذلك – وقد
سمعتها الجارية ثلاث مرات- فتنشدها ، فيخرج الشاعر مكذباً متهماً .
قال الراوي : وكان الأصمعي من جلسائه وندمائه ، فعرف حيلة الخليفة ، فعمد
إلى نظم أبيات صعبة ، ثم دخل على الخليفة وقد غيّر هيئته في صفة أعرابي
غريب ملثّم لم يبِنْ منه سوى عينيه (!!) فأنشده :

صــوت صفير البلبل هيّج قلب الثمــل
الماء والزهـــر معاً مع زهر لحظ المقل
وأنت يا سيـــددلي وسيددي وموللي (!)
ومنها - وكلها عبث فارغ - :
وقــــال : لا لا لللا وقد غدا مهــرولي (!)
وفـــــتية سقونني (!) قهــيوة كالعسل
شممـــــتها في أنففي (!) أزكى من القرنفل
والــعود دن دن دنلي والطبل طب طب طبلي (!)
والكـــل كع كع كعلي (!) خلفي ومن حويللي (!)

وهلمّ شرّا ( بالشين لا بالجيم ) ، فكلها هذر سقيم ، وعبث تافه معنى ومبنى .
ولم ينته العبث بالعقول ، فقد زاد الراوي أن الخليفة والمملوك والجارية لم
يحفظوها ، فقال الخليفة للأصمعي : يا أخا العرب ، هات ما كتبتها فيه نعطك
وزنه ذهباً ، فأخرج قطعة رخام وقال : إني لم أجد ورقاً أكتبها فيه ،
فكتبتها على هذا العمود من الرخام ، فلم يسع الخليفة إلا أن أعطاه وزنه
ذهباً ، فنفد ما في خزانته (!!!) .

النــقـد::

إنّ هذه القصة السقيمة والنظم الركيك كذب في كذب ، وهي من صنيع قاصّ جاهل بالتاريخ والأدب ، لم يجد ما يملأ به فراغه سوى هذا الافتعال الواهن .

إن القصة المذكورة لم ترد في مصدر موثوق ، ولم
أجدها بعد بحث طويل إلا في كتابين ، الأول : إعلام الناس بما وقع للبرامكة
مع بني العباس ، لمحمد دياب الإتليدي ( ت بعد 1100هـ ) وهو رجل مجهول لم
يزد من ترجموا له على ذكر وفاته وأنه من القصّاص ، وليس له سوى هذا الكتاب .
والكتاب الآخر : مجاني الأدب من حدائق العرب ، للويس شيخو ( ت 1346هـ )
،وهو رجل متّهم ظنين ، ويكفي أنه بنى أكثر كتبه على أساس فاسد - والتعبير
لعمر فرّوخ ( ت 1408هـ ) - وكانت عنده نزعة عنصرية مذهبية ، جعلته ينقّب
وينقّر ويجهد نفسه ، ليثبت أن شاعراً من الجاهليّين كان نصرانياً ( راجع :
تاريخ الأدب العربي 1/23) .

ويبدو أن الرجلين قد تلقفا القصة عن النواجي ( ت859هـ ) _ وقد أشار شيخو
إلى كتابه ( حلبة الكميت ) على أنه مصدر القصة ، ولم أتمكّن من الاطلاع
عليه ، على أن النواجي أديب جمّاع ، لا يبالي أصحّ الخبر أم لم يصحّ ،
وإنما مراده الطرفة ، فهو يسير على منهج أغلب الإخباريين من الأدباء ، ولذا
زخرت مدوّنات الأدب بكل ما هبّ ودبّ ، بل إن بعضها لم يخلُ من طوامّ
وكفريّات .

وتعليقاً على كون الإتليديّ قصّاصاً ، أشير إلى أن للقصّاص في الكذب والوضع
والتشويه تاريخاً طويلاً ، جعل جماعة من الأئمة ينهون عن حضور مجالسهم ،
وأُلّفت في التحذير منهم عدة مصنّفات ( راجع : تاريخ القصّاص ، للدكتور
محمد بن لطفي الصباغ ) .

ثمّ اعلم أيها القارئ الحصيف أن التاريخ يقول : إن صلة الأصمعي كانت بهارون الرشيد لا بأبي جعفر المنصور الذي توفي قبل أن ينبغ الأصمعي ، ويُتّخذ نديماً وجليساً ، ثم إن المنصور كان يلقّب بالدوانيقي ، لشدة حرصه على أموال الدولة
، وهذا مخالف لما جاء في القصة ، ثم إن كان المنصور على هذا القدر العجيب
من العبقريّة في الحفظ ، فكيف أهمل المؤرخون والمترجمون الإشارة إليها ؟

أضف إلى ذلك أن هذا النظم الركيك أبعد ما يكون عن الأصمعي وجلالة قدره
، وقد نسب له شيء كثير ، لكثرة رواياته ، وقد يحتاج بعض ما نُسب إليه إلى
تأنٍّ في الكشف والتمحيص قبل أن يُقضى بردّه ، غير أن هذه القصة بخاصة تحمل
بنفسها تُهَم وضعها ، وكذلك النظم ، وليس هذا بخاف عن اللبيب بل عمّن يملك
أدنى مقوّمات التفكير الحرّ .
ولم أعرض لها إلاّ لأني رأيت جمهرة من شداة الأدب يحتفون بالنظم الوارد
فيها ، ويتماهرون في حفظه ، وهو مفسدة للذوق ، مسلبة للفصاحة ، مأذاة
للأسماع .

وبعد : فإنه يصدق على هذه القصّة قول عمر فرّوخ رحمه الله : إن مثل هذا الهذر السقيم لا يجوز أن يُروى ، ومن العقوق للأدب وللعلم وللفضيلة أن تؤلف الكتب لتذكر أمثال هذا النظم)....أهـ

===

خلال نقولاتي للموضوع ، ومحاولتي التنوير بمقال الأستاذ ؛ وجدت أن بعضهم لا
يتخيل أن هذا البنيان ، وهذه القصة المُسلّم بصحتها من الصغر ؛ تتهاوى
بمقالٍ واحد !!

وكذلك وجُدت التأيد والإفادة من البعض الآخر ؛ فأحدهم لفت إنتباهي إلى أن
الذي ساهم بنشرها هو القطان، وآخر نقل لي مقولة مفيدة وهي : روي عن الأخفش
أنه قال : { كان الأصمعي ((أعلم الناس بالشعر )) وكان يميز الغث من السمين
وكان راوية العرب وكان يحفظ أكثر من عشرة ألالف أرجوزة غير الشعر .. ولكنه
لم يكن شاعرا أبداً ،

وثالث يقول : بأن هذه القصة لايؤمن بها إلا من لايعلم بالأدب والتاريخ !
ومرات نتفق ونقول : من هو الأصمعي ؟! ومن هو الذي يجرؤ على الخليفة المهيب
أبي جعفر المنصور ودم قائدهم الخرساني لم تجف بعد ؟! ناهيك عن أن يأتي
متلثما في مجلس الخليفة !!!
ولاننسى بأنهم كانوا في زمن لايُسأل عن المقتول فيما قُتل !

يقول الدكتورأحمد سعد الدين أبو رحاب ردا على نقل أحدهم لهذه القصيدة:


أخى / أختى

دعنى أتحدث معك بحرية .. اولا لأن هذا العمل منقول ولن يضيرك ما سوف أقول .. واعتقد انك تبحث عن الحقيقة .

هذه الحكاية ملفقة ومستحيلة الحدوث .. كلما دخلت الى منتدى اجدها فأفكر فى
التصدى لها ولكنى اسكت .. واخيرا شعرت انه طفح الكيل فقد بحثت فى بعض
المتصفحات عن الأصمعى فلم اجد تقريبا غير هذه الحكاية الأكذوبة , منشورة
أكثر من مائة مرة !!!

أخى/أختى, أرجو أن تسمعنى بهدوء :

1/ ابو جعفر المنصور لم تقع عينه على الأصمعى ولم يسمع باسمه
.. فالأصمعى لم يظهر الا عن طريق " الفضل بن ربيع" حاجب هرون الرشيد الذى
سعى لتقديمه الى الرشيد فأحبه وقربه منه . والسبب فى تصرف الفضل ان ذلك
الوقت كان يموج بالشعوبيين أعداء العرب من الفرس أو المنتمين اليهم امثال
البرامكة وابى نواس وابى العتاهية والفضل بن سهل وبشار بن برد الخ بينما
الفضل بن ربيع الذى عينه الخليفة حاجبا له رغم عدم موافقة الوزراء والكتاب
من البرامكة لأنه متعصب لعروبته وكانت المجموعة العربية مكونة منه ومن
زبيدة زوج الخليفة وأم الأمين لأن اخوالها هاشميون وكان الأصمعى معروفا
بميوله للأمويين بسبب عروبتهم , ولذلك عمل الفضل على ضمه الى البلاط ليحقق
توازنا مع المجموعة الأخرى ومنها الكسائى وأبو عبيدة واسحق الموصلى الخ .
وطبعا بعد الرشيد كانت المجموعة العربية متعصبة للأمين , فلما انتصر عليه
المأمون ابتعدوا عن البلاط نهائيا . .. من هنا تعرف لماذا حاول الشعوبيون
والفارسيون فى حقب لاحقة تشويه صورة الأصمعي واظهاره فى صورة المهرج الذى
يسلى الخلفاء .. المهم ان أباجعفر المنصور لم يسمع عن اسم الأصمعي الذى
كان وقتها شابا مغمورا يتجول فى البوادى لتدوين اللغة والشعر وكما تعلم فهو
من مدرسة البصرة ( مدرسة السماع ) ضد مدرسة الكوفة ( مدرسة القياس )

2/ قافية هذه القصيدة مجرورة . فبالله عليك ايها
الحبيب كيف ان الأصمعى يجر كلمة الثمل ( هيّج قلبى الثمل ) على اي اساس يا
ترى ؟ انها صفة لمفعول به أو هى فاعل اذا اعتبرناها مصدرا , فكيف يجرها شيخ مدرسة البصرة وأمام الخليفة؟؟؟
كذلك( يعجز عنها الأدب لى ) ما معنى الأدب لى ؟؟ وهب يحثت مثلا فى لسان
العرب عن بعض الكلمات الغريبة الواردة فى هذه القصيدة/الأكذوبة ووجدتها ؟
ولسان العرب من تأليف ابن منظور تلميذ الأصمعى ؟

3/ طبعا هذا الكلام الفارغ من بحر الرجز ( مستفعلن ) فما رأيك ( قال لا لا
لا لا ) مكسور كسرا بينا وكذلك ( فقالت لا تولولى ) .. فهل تصدق ان يقف اي
انسان امام الخليفة ليقول له كلاما بدون معنى مع اخطاء فى النحو والوزن ,
وهل تصدق ان الخليفة لم يكن سيأمر بقطع رأسه على الفور ؟

4/ الخليفة ابو جعفر المنصور لا يمكن ان يكون نصابا ويفعل مثل هذه الأفاعيل . كان يكفيه ان يعطى عطايا قليلة وهو فعلا كان معروفا بالحرص
.. طبعا الشاعر لن يخدع عن قصيدته فاذا اضطر الى التزام الصمت امام
الخليفة ولكنه سيخرج وهو واثق ان الخليفة يكذب لأنه طبعا يعرف قصيدته
ومتأكد من انها من تأليفه .. ( تخيل ! خليفة رسول الله صلى الله عليه و سلم
يكذب ؟ )مع تكرار هذا الموقف الم يكن تصرف الخليفة سينتشر , ويتوقف
الشعراء عن مدحه أو حتى عن الذهاب اليه ؟ وهل كانت كل كتب الأدب كابن قتيبة
والكامل والشعر والشعراء الخ الخ لن تذكر هذه القصة الأعجوبة ؟

5/وبعيدا عن خزعبلات الجارية التى تحفظ من مرة والعبد الذى يحفظ من مرتين ,
الم يكن كافيا ان يقول الخليفة : لقد سمعت هذه القصيدة من قبل .. من كان
سيجرؤ ان يناقشه ؟ أما عن الحفظ , فما الذى يمنع من حفظ هذا الكلام , انا
شخصيا مازلت احفظ القصيدة الفكاهية التى كانت منتشرة من عشرين عاما , وتقول
( لآنى مازلت احفظها لأن حفظ الغريب اسهل )

ومدعشر بالقعطلين تحشرمت ** شرافتاه فخر كالخربعصبلى
والهكيكذوب الهيكذوب تهيهعت ** مكن روكة العلقبوط المنفل ( مكسور)
وتفشخل الفشخال فى شخط الحفا ** برباسكاه وروكة البعبعبلِ




وقيل كذلك :
كون القصة حازت على إعجابك فهذا أمر آخر لسنا بصدد الحديث عنه هنا، أما في
مجال الدراسة العلمية فلابدّ من التحقق من صدق الروايات وصحتها، وأظن أن
الدكتور عبدالله سلك سبيل الباحث الجاد في التعامل مع القصة المذكورة،
وعليه فقد توصل إلى ما توصل إليه من بطلان ثبوتها.




ومن الاستئناس قول أحدهم :

قد يظن بعض الناس أن كل ما يُروَى في كتب التاريخ والسيرة والأدب ، أن ذلك
صار جزءًا لا يتجزأ من التاريخ الإسلامي ، لا يجوز إنكارُ شيء منه ! وهذا
تنكر بالغ للتاريخ الإسلامي الرائع ، الذي يتميز عن تواريخ الأمم الأخرى
بأنه هو وحده الذي يملك الوسيلة العلمية لتمييز ما صح منه مما لم يصح،وهي
نفس الوسيلة التي يميَّز بها الحديثُ الصحيح من الضعيف، ألا وهو الإسناد
الذي قال فيه بعض السلف: ( لولا الإسناد لقال من شاء ما شاء)


منقول للفائدة و البيان



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عابرة سبيل
عضو VIP
عضو VIP
avatar

انثى عدد المشاركات : 145
النقاط النقاط : 272
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 06/02/2011
العمر : 27

مُساهمةموضوع: رد: (صوت صفير البلبل) قصيدة سخيفة وقصة سقيمة   الأربعاء أغسطس 29, 2012 6:21 am


عابرة سبيل كتب:


وفـــــتية سقونني (!) قهــيوة كالعسل




جاء ذكر القهوة في القصيدة مع أن زمن اكتشاف القهوة جاء بعد عهد الخليفة المنصور بسنين و سنييييين

[b]و القهوة لم تكن معروفة آنذاك عند العرب


عابرة سبيل كتب:

[/b]

[b]والــعود دن دن دنلي والطبل طب طب طبلي (!)




هذه الأبيات تعارض التزام الأصمعي و زهده

[b]فقد كان معروفا باستقامته و من العار أن تنسب هكذا قصيدة لأمثاله

[/b]


[/center]
[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ZIDAN-A
تمييز وتواصل
تمييز وتواصل
avatar

ذكر عدد المشاركات : 379
النقاط النقاط : 483
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 29/06/2011
العمر : 25

مُساهمةموضوع: رد: (صوت صفير البلبل) قصيدة سخيفة وقصة سقيمة   الأربعاء أغسطس 29, 2012 6:30 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بسمة ملآك
مشرفة
مشرفة
avatar

انثى عدد المشاركات : 495
النقاط النقاط : 592
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 30/12/2010

مُساهمةموضوع: رد: (صوت صفير البلبل) قصيدة سخيفة وقصة سقيمة   الأربعاء أغسطس 29, 2012 8:16 am

هذي قصة حدثت في عهد الخليفه المنصور
وكان الخليفه يقيم مجلس للشعر والشعراء واشترط على الشعراء أن يأتوا
بقصــــــيده لم يسمعها قط ويعطيهم عيها وزنها ذهب.


وكان الخليفه ذكي يحفظ القصيده اذا سمعها من أول مره وكان عنده غلام يحفظ
القصيده اذا سمعها من ثاني مرة وعنده جاريه تحفظ القصيده اذا سمعتها من
ثالث مرة فكان كل مرة يأتيه شاعر ويلقي قصيدته يقول الخليفه إنها قصيدة
قديمه وانا سمتعها واحفظها وقام الخليفه وألقى القصيده له فالشاعر متفاجئ
لم يصدق قال الخليفه لم تصدق نادوا على الغلام وجاء الغلام وقال الخليفه
هل سمعت هذه القصيده قال نعم سمعتها وقام وألقى القصــــــــــــــــيده
أمامهم والشــــــــاعر لم يحرك ساكنا فقال الخـــــليفه نادوا على
الجاريه فقال للجاريه هل سمعتي هذه القصيده قالت الجاريه نعم وقامت وألقت
القصيده فقال الخليفه للشاعر إذا فأنت تسرق الأشعار اخرج ولا ترجع لي فكان
كل ما يأتيه شاعر عمل الخليفه نفس الفعل حتى لا يعطيهم الذهب فالشعراء
أفلسوا وكان ترا رأس مالهم ألسنتهم .

وفي يوم من الايام عندما كان معظم الشعراء جالسين مجلسهم دخل عليهم
الأصمعي وقال مابكم هكذا فأخبروه بالقصة وقالوا كلما نعد قصيدة بالليل
ونأتي لنعدها للخليفه نجده حافظا لها هو وغلامه وجاريته فقال الأصمعي: إذا
في الامر حيلة.


فأعد قصيدته الشهيرة ودخل على الخليفة في مجلسه متنكرا واضاعا عباءة على
وجهه حتى لا يعرفه أحد فقال للخليفة إن عندي قصيدة سألقيها عليك فقال
الخليفة أتعرف الشروط قال نعم اعرفها قال فألقها علينا


يقول فيها الأصمعي:


صـــوت صفير البلبلي **** هــيـج قلبـي الـدم لـي

المـــــاء والزهــر مـعا **** مع زهـــــر لحظ المقلي

وانــت يـا ســـيد لــي **** وســــيــدي ومــولـلـي

فــكم وكـــــم تيـمنـي**** جـــزيل عـقـــــيـقــلـي

قطـفـــتـه مـن وجــنة **** من لـثم ورد الخجــــلي

فـقـــــال :لا لا لا لا لا **** فـقـد غــدا مــــهرولـي

والخــــــود مالـت طربا **** من فعــــــل هذا الرجل

فـولوَلـت وولـــــــولـت **** ولــــي ولــي يا ويـلـلي

فـقلـت : لا تـــولـولي **** وبــيِّـنـــــي اللـؤلــؤ الـي

قالت : له حين كــــذا **** انهـــــــــض وجـد بالنقلي

وفـتـيــة ســقـونـــني **** من قــهـوة كــالعســلي


شـــمـمـتهـا بـأنـــفـي **** أزكــى من القـرنفـــلي

في وسط بستان حلي **** بـــزهــرٍ والسرور لـي

والعـود دنــــدن دنــلـي **** والطــبل طـبطب طبلـي

والسقف سقسق سقلي **** والرقـص قد طـاب الي

ولـو تــــــــــراني راكـــبا **** عـلى حـــــــمار أهزلـي

يمشــي عـلى ثــلاثــــة **** كمـشـــــيـة العـرنـجـلي

والـنـــاس ترجـم جـملي **** في السوق بالقبـقـلـــلي

والـكـــــــل كــــع كع إكع **** خـــلفـي ومن حـــويللي

لــــــــكـن مشيتها هاربا **** مـن خــشيـة العـقـنقـلي

إلــى لـقــــــــاء مــــلـك **** مـعـضـم مـبــجـــــــــلــي

يأمـــــر لــي بـخــلـعـــة **** حــــــــــمــرا كَـدَمِّ دُمّـلي

أجـــــــر فــيــها ماشــيا **** مـــبـــغــددا لـــذيـــــلـــي

انا الأديب الألــــمـــعـي **** من حي أرض الموصلي

نظــــــمت قطعا زخرفت **** يــعجــز عــــنـها الأدبلي

أقــــول فــي مطلــعــها **** صـــوت صفــير البلـبــل



وبعد ما انتهى الاصمعي من قصيدته حاول الخليفه أن يجمع شي من
القصــــــــــــيده فلم يستطلع إلا صوت صـــــفير البلبلي وقال نادوا على
الغلام قال: ياغلام هل تحفظ القصــــيده قال لا والله فقال: نادوا على
الجاريه ياجاريه هل سمعت القصيدة من قبل قالت لم أسمعها من قط فقال
الخليفه: يا أعرابي ما رزقك الا من عند لله هات ما كتبت عليه القصيده قال
لقد كتبتها على لوح من الرخام وأريد من يساعدني على حمله وبعد وزنه للرخام
اخذ الأصمعي كل ما في خزينة الدولة من ذهب من ثقل الرخام وبعد ماخرج
الاعرابي قال أحد الجالسين في مجلس الخليفة والله إنه للأصمعي فقال
الخليفة: إإتوني بالأعرابي فلما جاء قال للأعرابي أزل العباءة من وجهك
فلما ازالها ظهر الأصمعي فقال الخليفه أعد الذهب فقال الأصمعي: أرجعها على
شرط قال الخليفه: ما هو ؟؟ قال: أن تعطي كل شاعر اتاك ثمن قصيدته





فيديوو لقصيدة الاصمعي(صوت صفير البلبل)




قصة الاصمعي مع قصيدته صوت صفير البلبل

https://www.youtube.com/watch?feature=player_embedded&v=DEqM7stdS58#!


هذه القصة من مسلسل ابي جعفر المنصور

https://www.youtube.com/watch?feature=player_embedded&v=OKf31WlOoyQ



أخــتـنـق ..
ليس لأجل علاقة عاطفية لم يكتب لها النجاح .. !
و لا لأجل فراق أحباب أخذتهم مشاغل الدنيـا عني !
... و لا لأجل أصحاب تركوني وحيدا !
و لا لأجل هم خنَـقني ثـقَـله !
{ أختنق لفقداني لذة البكاء من خشية الله .. }
{ أختنق لعدم قدرتي على الخشوع في صلاتي .. ! }
{ أختنق لسهـــوي عـن الدعـــاء فــي محنــتـي .. }
{ أختنق لهجري كتــاب الله أيامـــا بلا عذر .. !! }
{ أختنق فقط .. : لأجل تقصيــري في عبــادتي لربــي }
{ أختنق .. و أرجوك يا الله أن تكف عني اختناقي .. و تهدينــــي }




عدل سابقا من قبل بسمة ملآك في الأربعاء أغسطس 29, 2012 9:19 am عدل 7 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.amira.net
بسمة ملآك
مشرفة
مشرفة
avatar

انثى عدد المشاركات : 495
النقاط النقاط : 592
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 30/12/2010

مُساهمةموضوع: رد: (صوت صفير البلبل) قصيدة سخيفة وقصة سقيمة   الأربعاء أغسطس 29, 2012 8:20 am

من اروع و اجمل القصـــــــآآئد جماالا

و اكثر شعر يعجبني..على كثر ما نسمعه لا امل منه لروعته


و مع احتراماتي لك و لكاتب الموضوع...لكن القصة واقعية و كل ما ذكر بالموضوع لم اقتنع به


و بارك الله فيك على النقل و التوضيح


جزيتي كل خير



أخــتـنـق ..
ليس لأجل علاقة عاطفية لم يكتب لها النجاح .. !
و لا لأجل فراق أحباب أخذتهم مشاغل الدنيـا عني !
... و لا لأجل أصحاب تركوني وحيدا !
و لا لأجل هم خنَـقني ثـقَـله !
{ أختنق لفقداني لذة البكاء من خشية الله .. }
{ أختنق لعدم قدرتي على الخشوع في صلاتي .. ! }
{ أختنق لسهـــوي عـن الدعـــاء فــي محنــتـي .. }
{ أختنق لهجري كتــاب الله أيامـــا بلا عذر .. !! }
{ أختنق فقط .. : لأجل تقصيــري في عبــادتي لربــي }
{ أختنق .. و أرجوك يا الله أن تكف عني اختناقي .. و تهدينــــي }


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.amira.net
 

(صوت صفير البلبل) قصيدة سخيفة وقصة سقيمة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى الشباب العربي :: ساحة أدبية :: خواطر وقصائد-